منظمة الصحة العالمية… و خطة التصدي لجدري القردة

كبيطال بريس :

أطلقت منظمة الصحة العالمية، حملة عالمية للحد من تفشي جدري القردة. وفق خطة تهدف بالأساس  إلى تعزيز استراتيجيات الرصد والاستجابة، وضمان الوصول العادل إلى التشخيص واللقاحات، والحد من انتقال المرض من الحيوان إلى الإنسان، وتمكين المجتمعات من مكافحة تفشي المرض، وذلك من خلال جهود عالمية وإقليمية ووطنية منسقة.

وستستمر خطة الاستجابة الاستراتيجية هاته، من شتنبر 2024 إلى غاية فبراير 2025، بتمويل بقيمة 135 مليون دولار أمريكي.

وفي هذا الإطار، سيتم تلقيح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، مثل المتعاملين عن قرب مع الحالات والعاملين في مجال الرعاية الصحية، لكسر سلاسل انتقال المرض. وستركز الخطة على توفير القيادة والتوجيه الاستراتيجيين، وضمان حصول الفئات الضعيفة في المناطق المتضررة على العلاج الطبي. على أن يتم إطلاق نداء تمويل عاجل، وفقا لبيان منظمة الصحة العالمية

ويذكر أن جدري القردة (إمبوكس) هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري القردة، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة. ويوجد له فرعان حيويان مختلفان أحاديا السلف، هما: الفرع الحيوي الأول والفرع الحيوي الثاني.

الأعراض الشائعة لجدري القردة هي الطفح جلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.  وهو ينتقل عبر مخالطة الشخص المصاب.

وكالات

شاهد أيضاً

حزب المصباح يرشح عبد الصمد أبوزهير لخوض الانتخابات الجزئية بالدائرة “الرباط المحيط”

وفاء قشبال :  أودع عبد الصمد أبو زاهير، بمقر عمالة الرباط  وصلا نهائيا عن التصريح …