بنمبارك يفوز بالانتخابات الجزئية لدائرة الموت

كبيطال بريس :

فاز مرشح حزب التجمع الوطني للاحرار “سعد بنمبارك” في الانتخابات الجزئية بدائرة الرباط المحيط، عقب حصوله على نسبة ٪48.36 من الأصوات الصحيحة المعبر عنها من طرف ساكنة هاته الدائرة. متقدما على  كل من : “ياسين التنارتي”مرشح حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي حصل على نسبة أصوات بلغت ٪28.06، ثم عبد الصمد أبو زاهير مرشح حزب العدالة والتنمية بنسبة ٪14،92، بينما حل”فاروق مهداوي، مرشح فيدرالية اليسار الديمقراطي في الصف الرابع بنسبة أصوات بلغت ٪8،66.

وأفادت مصادر إعلامية أن التجمعي “بنمبارك” المدعوم من قبل أحزاب الأغلبية ،  تصدر الإنتخابات الجزئية بدائرة “الموت” منذ الساعات الاولى لانطلاق التصويت يومه الخميس12شتنبرالجاري، علما أن نسبة المشاركة في عملية التصويت لم تتجاوز6  بالمائة بعموم المكاتب الانتخابية، وذكرت ذات المصادر أن نسبة المشاركة على مستوى مكتب بحي أكدال على سبيل المثال لم تتجاوز 2 في المائة عند منتصف النهار،ما يعكس حجم العزوف السياسي للمواطنين بدائرة الرباط المحيط عامة، و بحي “أكدال”الذي يعد من الاحياء الراقية بالرباط بشكل خاص.                                                                                         

   هذا وقد أشار حزب العدالة و التنمية  إلى استعمال المال من قبل حزب واحد دون تسميته، فيما اتهم حزب اليسار الديمقراطي حزبين اثنين.     

وتأتي هاته الانتخابات الجزئية على بعد سنة ونيف من موعد الانتخابات التشريعية، عقب إلغاء مقعد برلماني الأحرار “عبد الرحيم واسلام” من طرف المحكمة الدستوية، على خلفية ملف مرتبط بشيك بدون رصيد.                                                                                  إلى ذلك فالقانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب ينص  في مادته 11 على أنه “يجرد بحكم القانون من صفة نائب ، كل شخص تبين أنه غير مؤهل للانتخاب ، بعد إعلان نتيجة الانتخاب ، وبعد انصرام الأجل الذي يمكن أن ينازع خلاله في الانتخاب ، أو كل شخص يوجد خلال مدة انتدابه في إحدى حالات عدم الأهلية للانتخاب المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي.
تثبت المحكمة الدستورية التجريد من هذه الصفة بطلب من مكتب مجلس النواب أو وزير العدل ، أو بطلب من النيابة العامة لدى المحكمة التي أصدرت الحكم في حالة صدور إدانة قضائية بعد الانتخاب أو بطلب من كل من له مصلحة”

يذكر أن دائرة المحيط، عرفت خلال انتخابات شتنبر 2021، فوز أربعة أحزاب بأربعة مقاعد هي: التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، وحزب الحركة الشعبية، وحزب الاستقلال.

شاهد أيضاً

دورية للبحرية الاسبانية تصدم قاربا سياحيا

كبيطال بريس : جرى تداول مقاطع فيديو توثق لمناورة خطيرة قامت بها عناصر الحرس المدني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *