إسحاق شاريا يعدد منجزات الملك محمد السادس ويقطر الشمع على حكومة “أخنوش”

وفاء قشبال

وقف الامين العام للحزب المغربي الحر”إسحاق شاريا” ، يعدد منجزات الملك محمد السادس التي همت مختلف المجالات على مدى ربع قرن من اعتلاءه عرش أسلافه المنعين. كان ذلك خلال كلمته الافتتاحية لانعقاد المجلس الوطني لحزبه يومه السبت بقاعة “علال الفاسي” بالرباط. والذي يصادف احتفالات عيد العرش المجيد، حيث هنأ “إسحاق شاريا” ملك البلاد على كل منجزاته التي وصفها ب”الغير مسبوقة في تاريخ  الملوك العلويين”                                                                                                           

   بدء بمجال الحقوق و الحريات : إذ أشاد عاليا بإحداث هيئة الإنصاف والمصالحة، وإغلاق ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان،  وكانت مسألة عبقرية من ملك عبقري ـ يقول شاريا ـ  وأضاف، “في عهدكم يا مولاي، تم إصلاح مدونة الأسرة، ومنح الحقوق الكاملة للمرأة المغربية، وللطفل وللأسرة المغربية، وفي عهدكم يا مولاي، ترأس المغرب لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة                     

    بالمجال الاجتماعي : تم إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومبادرة مليون محفظة، ومبادرة الدعم الاجتماعي، ومبادرة التغطية الصحية، والمبادرات الإنسانية لمواجهة السرطان ،وكذا دعم ذوي الاحتياجات الخاصة.                                                              

 بالمجال الاقتصادي : ذكر “شاريا” بمشروع ميناء طنجة المتوسط ،ومشروع أكادير وسط المملكة الغير مسبوق ، الحسيمة منارة المتوسط، ومشاريع تحلية مياه الشرب  و المناطق الاقتصادية و المناطق الحرة إدخال المغرب لمنتدى الدول الاقتصادية الصاعدة، مشاريع دعم الفلاحة. فضلا عن إقامة المطارات الطرقات..      

   ـ في مجال الطاقة النظيفة : محطة نور بورزازات  و مشروع الانتقال الطاقي                                                                  ـ ـ ـ على الصعيد السياسي: هناك دستور 2012 و الخيار الديمقراطي و خطاب 9 مارس،دعم الأحزاب السياسية                                                                                            على الصعيد العسكري : تطوير الجيش المغربي و تطويق الحدود                                                     أمنيا : تم دحر الإرهاب و تجفيفه من منابعه و ننعم بالأمن و الأمان                                                ودبلوماسيا : لنا مواقف مشرفة من القضايا العادلة  بما فيها القضية الفلسطينية. وجهود كبيرة فيما يخص قضية الصحراء، و إثبات استقلالية و سيادة القرار المغربي من أي محاولة ابتزاز أو الضغط ، بناء علاقات دبلوماسية على أساس الاحترام المتبادل .                                                 في المجال الرياضي : احتلال المنتخب المغربي لنصف نهائي كأس العالم، الاستعداد لاحتضان كأس العالم 2030.                            كلها إنجازات تاريخية من حقكم يامولاي  أن تفخروا بها وطنيا ودوليا ـ حسبما جاء على لسان إسحاق شاريةـ 

بالمقابل وجه “شاريا” سهام انتقاداته لـرئيس الحكومة “عزيز أخنوش” واتهمه بشكل صريح عندما قال:”اسمح لي يامولاي نقولك على أن السيد رئيس الحكومة  اسي”عزيز أخنوش” يشتغل ليلا  نهارا لتدمير علاقتكم بشعبكم…”

  و اتهم ” شارية” حكومة”أخنوش”بأنها تسعى لزعزعة أسس الأسرة المغربية المتشبثة بالقيم و الأخلاق المجتمعية، لفتح الباب أمام الظواهر الشاذة . وأن تلاميذ و طلبة المغاربة امضوا السنة الدراسية في الإضرابات  بسبب هاته الحكومة.  التي وصفها بـ”الفاشلة” مرارا و” الغير قادرة على ابتكار حلول لإنقاذ أبناء هذا الوطن من اليأس” على حد قوله .  

   كما استنكر المحامي و الحقوقي “إسحاق شاريا” الوضع الحالي متسائلا : كيف نبني مستقبل مغرب المساواة؟ في حين نجد أن “نصف المغاربة يعانون في المستشفيات المغربية و النصف الآخر”اللي عندو الفلوس كيتعالج فلخارج” و اخرون يعانون في المصحات الخاصة. وكيف يعقل أن يسهل وزير العدل العمل لصديقه البالغ من العمر خمسين سنة ،و بالمقابل يتم إقصاء الطلبة من أبناء الشعب من اجتياز مباراة التوظيف لتجاوزهم 30 سنة بيوم واحد !!!   في إشارة واضحة لاختلال موازين تكافؤ الفرص في دولة الحق و القانون .

 وذكر”شاريا” الجميع بالخطاب الملكي لافتتاح السنة التشريعية 2014، الذي جاء فيه “وعلى بعد أقل من سنة، على الانتخابات المحلية والجهوية، أتوجه إلى جميع الفاعلين السياسيين : ماذا أعددتم من نخب وبرامج، للنهوض بتدبير الشأن العام ؟ ” واعتبر المتحدث أن “عزيز أخنوش” رئيس الحكومة ووزير العدل”عبد اللطيف وهبي” أجابا عن هذا السؤال بتقديم مجموعة من المجرمين و جماعة من تجار المخدرات للانتخابات التشريعية… وأضاف “اليوم النيابة العامة مشكورة كتنقي فيهوم واحد واحد”    وفي هذا السياق،لم يتردد”شاريا” و أعضاء المجلس الوطني للحزب المغربي الحر، في رفع شعار “إرحل في وجه أخنوش”

إلى ذلك فقد حل الأمين العام للحزب و رئيس مجلسه الوطني مرفوقين بعضو الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية “حاتم بكار”الذي ذكر في كلمته بتقاسم المرجعية بين الحزبين و أشاد بالدينامية التي عرفها الحزب المغربي الحر منذ رئاسته من قبل”إسحاق شاريا” قبل 4 سنوات. (في انتظار ما سيسفر عنه المؤتمر الوطني الخامس للحزب المرتقب).

يذكر أن  شاريا حضر بالكوفية الفلسطينية على كتفيه و أثار موضوع عميد كلية العلوم الذي رفض تتويج إحدى الطالبات بسبب وضعها الكوفية، وقال في هذا السياق أن “حمل الكوفية رسالة إنسانية، لم تعد تقتصر على العرب  و المسلمين فقط بل بات كل إنسان حر  يفتخر بلباس هاته الكوفية”

شاهد أيضاً

دورية للبحرية الاسبانية تصدم قاربا سياحيا

كبيطال بريس : جرى تداول مقاطع فيديو توثق لمناورة خطيرة قامت بها عناصر الحرس المدني …